قطع غيار

مضخات حلزونية (centifugal pump)

المضخات اللولبية هي احدى انواع المضخات الدوارة ذات الازاحة الموجبة Positive displacement والتي يكون فيها تدفق السائل بأتجاه محوري مع عنصر الضخ الذي هو اللولب Screw .السائل يحمل بين اخاديد(مجاري) اللولب على محور دوار واحد او عدة محاور دوارة . السائل يزاح محوريا حسب دوران اللولب والاخاديد,في الانواع الدوارة الاخرى من المضخات يزاح السائل محيطيا بينما المضخات اللولبية تزيح السائل محوريا وهي نموذج للمضخات التي تكون فيها السرع الداخلية منخفضة .
ولها عدد من الفوائد في كثير من التطبيقات عندما يراد ضخ السوائل اللزجة والثقيلة وهي تصنف الى نوعين رئيسيين : مضخات ذات لولب واحد, ومضخات متعددة اللوالب , والمضخات متعددة اللوالب تصنف ايضا حسب عدد المحاور الدوارة المزودة لها . المضخات ذات المحور الواحد تعتمد على دقة وضبط شكل اللولب .
نبذة تاريخية :
المضخات اللولبية نوعية قديمة من المضخات , التطبيق الاول لها يعود الى الفراعنة المصريين حيث استخدمت في عمليات سقي الاراضي الزراعية , وتصريف المياه . بعد اختراع عدة انواع من المضخات .المضخات اللولبية لم تكن تستخدم لأن المضخات الاخرى كانت لها قابلية رفع اعلى , وبعدها اكتشفوا بان المضخات اللولبية لها قابلية التعامل مع المياه الثقيلة احسن من المضخات الاخرى ولهذا السبب قاموا باستخدام المضخات اللولبية بشكل واسع .
قام الهولنديون في عام 1955بتصميم أول محور حلزوني وبعدها ادخلوا في العمل وحدة متكونة من محورين حلوزونيين للسيطرة على مياه الفيضانات في هولندا ,وبعدها استخدمت لدفع المياه الثقيلة في اوربا .وانتشر استخدامها بالاستناد على قاعدة النتائج الممتازة لهذه المضخات الى كندا وامريكا وهي تستخدم في هذه الايام ايضا لنفس الاغراض واغراض اخرى حسب متطلبات العمل مثل الصناعات النفطية والبتروكيمياوية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى